الاثنين، 26 أكتوبر 2015

المحافظة على بطارية حاسوبك المحمول أثناء مشاهدة «Youtube»


حاسوبك المحمول لا بد وأنه يعاني كثيرا مع العمل على العديد من التطبيقات في آن واحد بالإضافة إلى مشاهدة العديد من مقاطع الفيديو أيضا، ولكن هل تعلم أن المعاناة الكبيرة تأتي من متصفحي «كروم» و «فايرفوكس» خاصة عند فتح موقع «يوتيوب»؟

القصة تبدأ منذ أن قام موقع «يوتيوب» بالانتقال لتقنية HTML5 وترك «فلاش بلاير» تماما، وبدءا من تلك اللحظة بدأ العديد من المستخدمين يلاحظون آثارا سيئة للانتقال ليس لأن تقنية HTML5 سيئة ولكن السبب يعود إلى الترميز الذي تستخدمه الشركة في عرض المحتوى الصوتي.
من المفترض أن تستخدم الشركة ترميزا يسمى H.264، ولكن نظرا للعديد من براءات الاختراع وراء ذلك الترميز، فإن الشركة تتجنبه دائما وقامت بالذهاب إلى ترميز آخر يسمى VP8 وعملت على تطويره وإصدار نسخة جديدة منه تحت الاسم VP9.
ولكن للأسف المشكلة تكمن في أن الترميز H.264 هو الوحيد فقط الذي يستخدم كارت الرسوميات لتسريع الفيديو وجعل الأداء أفضل بل وتوفير البطارية وتقليل الضغط على المعالج، أما الترميز الذي تستخدمه كل من «غوغل» و«موزيلا» في متصفحاتها فلا يعمل بتلك الطريقة، فهو يضغط على المعالج فقط لإكمال المهمة مما يضر بالبطارية كثيرا وأداء الجهاز.
ما الحل؟
الحل يتلخص في استخدام متصفحات مثل «مايكروسوفت إيدج» أو «إنترنت إكسبلورر» فهي تدعم الترميز المطلوب والذي لا يؤثر سلبا على أداء حاسوبك.
ولكن ماذا إن لم ترغب في استخدام المتصفحين؟ يمكنك تحميل إضافة  h264ify من هذا الرابط: https://goo.gl/8skRM1 لـ «كروم» ولمتصفح «فايرفوكس» من هذا الرابط: https://goo.gl/UEyVCn فإن ذلك يجبر المتصفح على العمل بترميز H.264 على موقع «يوتيوب» وستلاحظ فرقا كبيرا في الأداء بعد تمكين الإضافة ولكن للأسف قد لا يتم دعم تلك الإضافة لوقت طويل، فهذا هو الوجه السلبي الوحيد لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مــواضــيـع أخــــرى