الخميس، 19 مارس 2015

اعتقالات بالجملة وإغماءات في مواجهات عنيفة بين الأمن والطلبة بالعرائش




 صباح اليوم الخميس،اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الأمن وطلبة الكلية المتعددة الاختصاصات بالعرائش، حيث حاول الطلبة الاحتجاج للتعبير عن مطالب اعتبروها عادلة ومشروعة، لتواجههم قوات الأمن بالعصي والهراوات، قبل أن تشن حملة اعتقالات، ما أسفر عن إغماء العديد من الطالبات، وإصابة طالب على الأقل.
وعلمت “الحمامة″ من أحد الطلبة،  أن قوات الأمن واجهت الطلبة
بعنف كبير، حيث عمت حالة احتقان وغليان داخل الحرم الجامعي، خصوصا بعد تدخل عنيف من قبل قوات الأمن المكونة من عناصر الشرطة وأفراد القوات المساعدة، في حق الطلبة الذين عمدوا إلى التدافع والاستمرار في الاحتجاج تعبيرا عن تشبثهم بمواقفهم.
هذا وداهمت قوات الأمن الحرم الجامعي وهي مدججة بالعصي والهراوات، في محاولة منها لاعتقال متزعمي الحركة الاحتجاجية، ولإرغام حوالي 30 طالبا ينتمون للفرع المحلي للإتحاد الوطني لطلبة المغرب، على فك اعتصام يخوضونه للضغط على إدارة الكلية التي يقولون بأنها تواجه مطالبهم العادلة والمشروعة بسياسة الآذان الصماء. وتبعا لذلك، أغمي على العديد من الطالبات، إذ وقف شهود عيان على طلبة وطالبات وهن يطالبن بإحضار سيارة الإسعاف، حيث تم نقل طالب على الأقل من قبل الوقاية المدنية إلى المستشفى الإقليمي للا مريم متأثرا بضربات العصي والهراوات، وفق ما أكده الطالب “ن.ع” في اتصال أجرته معه “اليوم 24″ عندما كان موقوفا داخل سيارة الأمن رفقة 3 من زملائه.
وأكد مصدر أمني مسؤول، توقيف 14 طالبا كلهم ذكور، من بينهم 9 طلبة قال بأنهم هم متزعمو الحركة الاحتجاجية، بالإضافة إلى 5 آخرين كانوا يلتقطون صورا وفيديوهات لتوثيق الحادث، مشيرا إلى أنه سيتم اقتيادهم إلى المنطقة الإقليمية للأمن بهدف توقيعهم على محاضر رسمية يتعهدون فيها ويلتزمون بعدم العودة إلى قطع الطريق وعرقلة الدراسة داخل الحرم الجامعي.
وقال المصدر نفسه، بأن قوات الأمن اضطرت إلى الولوج إلى الكلية بعدما تشبث الطلبة الذين كانوا معتصمين بأحد أبواب الحرم الجامعي بقطع الطريق في وجه الأساتذة وباقي الطلبة الغير المضربين، ما تسبب في عرقلة الدراسة، مؤكدا أن الطلبة عرقلوا قبل يومين السير والجولان بالطريق الوطنية رقم 1، فاضطرت قوات الأمن إلى التدخل لإعادة الأمور إلى طبيعتها.
وعاشت الكلية المتعددة الاختصاصات في الأسابيع الأخيرة على وقع عدة أشكال احتجاجية، ليقرر الطلبة في الأخير قطع الطريق الوطنية رقم 1، وخوض اعتصام داخل الحرم الجامعي، للضغط على إدارة الكلية وعمادتها، للاستجابة إلى ملفهم المطلبي الذي يتضمن اعتماد مبدأ الإختيارية للطالب في تقرير الفترة التي سيجتاز فيها الدورة الإستدراكية ، وكذا إلغاء النقطة الموجبة للرسوب من 0 إلى 3، والحق في اجتياز الدورة الاستدراكية في الوحدات الغير مستوفاة، والتعجيل بالإعلان عن نقط الدورة المنصرمة، والتسريع بفتح المقصف بأثمنة مناسبة للقدرة الشرائية للطلبة. كما يطالب الطلبة بضرورة الزيادة في عدد آلات الطبع والتخفيض في ثمن النسخ، وإصلاح مسجد الكلية وبناء مطعم وحي جـامعي، وتمديد مدة استعارة الكتب ووضع الدروس بالمطبعة، كما شددوا على ضرورة الرفع من صبيب الإنترنت بمكتبة الكلية، وتخصيص حافلات للنقل الجامعي بأثمنة مناسبة بالنسبة للطلبة المنحدرين من مدينة القصر الكبير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مــواضــيـع أخــــرى