الثلاثاء، 10 مارس 2015

ما نقلته الصحف:افيلال تلمح الى امكانية حدوث زيادات جديدة في فاتورة الماء




 هذا ما تناقلته بعض الصحف
المساء:

قالت المساء ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون،عاد ليؤكد على اختيار المغرب دعم الامارات العربية المتحدة لمواجهة التنظيم الإرهابي، المعروف "بداعش" عبر وضع بعض القوات تحت قيادة هذا البلد، و هو ما يجعل اي قرار لتعليق او استئناف الضربات يرجع اليه.


المساء افادت ان المواجهة بين حزبي الاستقلال و العدالة و التنمية، تطورت الى حرب اسئلة كتابية، وجدت في طاولة وزير العدل و الحريات مسرحا لها، خاصة بعد التصريحات المثيرة التي ادلى بها رئيس الحكومة، امام تجمع خطابي في الدشيرة.

المساء ذكرت انه بعد اجتماع دام ازيد من خمس ساعات، لم يتوصل مكتب لجنة الداخلية و الجماعات الترابية و السكنى و سياسة المدينة بمجلس النواب، الى اي اتفاق بعد انسحاب المعارضة من اللقاء احتجاجا على محمد حصاد وزير الداخلية،و اعتبر رئيس البيجيدي بمجلس النواب، عبد الله بوانو،ان انسحاب المعارضة موقف سياسي وابتزاز للدولة.

المساء كشفت ان شرفات افيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، وجهت انتقادات شديدة اللهجة الى الذين يؤاخذون على الحزب تحالفه مع العدالة و التنمية، حيث اعتبرت ان الحزب ساهم في تغيير نظرة الاخر اي العدالة و التنمية للمرأة.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان وزير الشؤون الخارجية و التعاون، السيد صلاح الدين مزوار قال بخصوص المباحثات التي اجراها مع نظيره الفرنسي، اجرينا محادثات مثمرة لان الجدول الزمني مكثف، نريد علاقات دائمة تشهد افاقا جديدة وطموحات جديدة.
من جانبه لم يبخل وزير الشؤون الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس" بمجهود من اجل الترويج للمنتوج الدبلوماسي الفرنسي الجديد الموجه الى المغرب، الذي يستند الى انتعاش و تعزيز و تجديد العلاقات الثنائية المغربية الفرنسية.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان البرلمان الاروبي يستعد نهاية الشهر الجاري، لمناقشة تقرير حول صرف ميزانية الاتحاد الاروبي في سنة 2013، و الذي يتضمن ايضا توصيات قدمها المكتب الاروبي لمحاربة الغش،بخصوص المساعدة الاروبية المقدمة لمحتجزي تندوف.

الاتحاد الاشتراكي اكدت ان مشروع قرار تقدم به الفريق الاشتراكي و الديمقراطي، ثاني توجه سياسي في البرلمان الاروبي، ان استمرار انتهاكات حقوق الانسان في الجزائر، يقوض مصداقية مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.
الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه في الملفات الإقليمية، تبدي فرنسا دعمها للمغرب في وحدته الترابية، و ادواره الاقليمية لصالح السلم و الامن في المنطقة المغاربية،ففي موضوع الصحراء، اعربت باريس عن دعمها للحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب، كما رحبت بمبادرة احتضان المغرب، للحوار بين الاطراف الليبية بهدف ايجاد حل سياسي للازمة في هذا البلد.

الاحداث المغربية افادت ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، و لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي،اغتنما فرصة هذه الزيارة للتطرق الى مختلف المجالات التي ستعرف، تكثيف الحوار الإستراتيجي، و المبادرات المتشاور بشأنها خلال الاشهر المقبلة.

الاحداث المغربية اكدت ان نشوة حصول الجزائر على عضوية مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، تتحول الى كابوس مساءلتها عن احترامها لحقوق الإنسان، و عن احقية انتمائها لهذا الفضاء الاممي.

الاحداث المغربية ذكرت انه بالرغم من التزام اطراف الحوار في ليبيا، بالعودة الى طاولة المفاوضات، قال مسؤولون ان طائرات حربية تابعة للحكومة الليبية المعترف بها، هاجمت يوم الاثنين اخر مطار يعمل في العاصمة طرابلس تسيطر عليه الحكومة الموازية.

الاحداث المغربية كشفت ان المقرر الامني الخاص بمناهضة التعذيب، سيقوم بزيارة ثانية الى المغرب في ظرف ثلاث سنوات، اذ علن "مانديز" عزمه القيام بزيارة الى المغرب خلال السنة الجارية،وهو الاعلان الذي رحب به المغرب في اليوم ذاته.

الاحداث المغربية اشارت الى ان الانجازات التي حققها المغرب، في مجال النهوض بوضعية المرأة، كانت هي الورقة الرابحة التي لجا إليها، سفير المغرب بالأمم المتحدة عمر هلال، ووزيرة التضامن و المرأة و الاسرة بسيمة الحقاوي، اول امس الاثنين بأروقة الامم المتحدة، للدفاع عما تتحقق بالمغرب لفائدة المرأة.

الاحداث المغربية كتبت ان نبيلة منيب، الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، قالت انه لا وجود لمعارضة لشكل النظام السياسي الملكي في المغرب،معتبرة ان لا احد في المغرب يقول، "ما بغيناش الملكية"

الاحداث المغربية علمت ان خطاب خالد البوقرعي، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة و التتنمية، لم يختلف عن خطاب الامين العام لحزب المصباح،اذ اطلق النار عمن اسماهم بالمشوشين على حزبه.

الصباح:

قالت الصباح ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون، قال ان اللقاء مع نظيره الفرنسي كان مثمرا، لان البلدين سهرا على ان يسود التميز علاقتهما، بل حتى في لحظات الأزمة، ظل هناك خيط نابض متواصل بينهما، وأوضح السيد مزوار ان فرنسا تعاملت بحس انساني،حينما لم تختلط بين الاحداث الارهابية و الإسلام، و احترمت المسلمين، ومجددا ندد المغرب بالعمليات الارهابية بباريس.

الصباح افادت ان عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، اتهم عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة، بالمتاجرة في موت صديقه وزير الدولة عبد الله باها،و اعتبر القيادي الاستقلالي ان كلام بنكيران، يعني اننا في دولة الاغتيالات و ليس في دولة المؤسسات.

الصباح اكدت ان شرفات افيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، لمحت الى امكانية حدوث زيادات جديدة في فاتورة الماء، وقالت افيلال ان الزيادة ستهم الفئات الميسورة، ويمليها وجوب تمويل المخطط الوطني للماء.

الصباح ذكرت ان رئيس الحكومة، اغلق صنابير القروض الصغرى منذ تولي حكومته مقاليد تدبير الشأن العام، اذ عمد الى تخفيض حجم القروض الممنوحة من قبل جمعيات القروض الصغرى.

الصباح كشفت ان دائرة الغضب النسائي ضد الحكومة اتسعت، وارتفعت الاصوات من داخل حزب رئيسها عبد اله بنكيران، اذ انتقد الذراع النسائي للعدالة و التنمية،التأخر المسجل في تنزيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالمرأة.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه يبدو ان زيارة وزير الخارجية الفرنسي ، قد بددت بشكل نهائي غيوم سوء الفهم التي لبدت سماء العلاقات بين الرباط وباريس، و عاد الطرفان الى الانغماس بشكل كامل في التعاون المكثف، في المجالات الامنية و العسكرية و الاقتصادية و حتى الثقافية.

اخبار اليوم افادت ان لقاء جلالة الملك مع وزير الخارجية الفرنسي، مر في اجواء مرحة،هذا ولوحظ من خلال الصورة التي وزعتها وكالة المغرب العربي للأنباء، ان اللقاء حضره فؤاد علي الهمة و السيد صلاح الدين مزوار، فيما غاب الطيب الفاسي الفهري المكلف مبدئيا بملف الدبلوماسية في الديوان الملكي، ما يؤشر على ان الطيب الفاسي الفهري سار مبعدا، كليا عن ملفات السياسة الخارجية في القصر.

اخبار اليوم اكدت ان مصادر مطلعة في وزارة المالية كشفت ان هذه الأخيرة، وجهت مذكرة الى جميع خازني وزارات المملكة، بعدم التأشير على التعويضات التي يمنحها الوزراء لمسؤولي الادارات العمومية، عن طريق الاداء النقدي المباشر.

اخبار اليوم علمت ان تقرير جديد للمجلس الاعلى للحسابات، كشف الاختلالات التي تعرفها اربع مؤسسات عمومية وهي، دار الصانع، و المكتب الوطني للسياحة، و الوكالة و الوطنية للاستثمار، ووكالة انعاش المقاولات الصغرى و المتوسطة.

اخبار اليوم ذكرت ان العلاقة بين رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، و عبد العظيم الكروج ليست على ما يرام، البعض يتحدث عن توتر بين الوزيرين، وصل الى حد التنازع حول الصلاحيات في قطاع التكوين المهني الذي يدبره الكروج.

اخبار اليوم كشفت ان لجنة تقصي الحقائق في فيضانات كلميم،مهددة بالجمود، اذ وجه نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، رسالة الى رئاسة المجلس، يطعن فيها في انتخاب وهبي،ويطالب بإعادة الانتخابات في حالة عدم الاستجابة لطلبه، فان الفريق الاستقلالي يهدد بالانسحاب من اللجنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مــواضــيـع أخــــرى